إنطباعات وإقتراحات عن البرنامج التدريبي LTD | الجزء الثالث



المرحلة الثالثة من برنامج LTD هي المرحلة اتي احتوت على المجمعات السابع والثامن والتاسع،

ركزت هذه المجمعات على عمليتي التقييم والتقويم بعد رصد الاخطاء التي يقع فيها الطالب سؤاء اخطاء مفاهيمية او تطبيقية.

وخلال مناقشة المجمعات تطرق المشاركون الى عدد من الاسباب هي اساس  الاخطاء منها  أسباب تتعلق بالمعلم وطريقة تدريسه و أسباب تتعلق بالتلميذ وأسباب تتعلق بطبيعة المادة الدراسية وغيرها كثير، وقد بين المشاركون أن المعلم هو الركيزة الأساسية التي يعُتمد عليها في فك شيفرة الاخطاء الشائعة لذلك يجب أن يعد المعلم إعدادا جيدا بجميع الطرق والأساليب التي تجعل منه معلما ماهرا في إيصال المعلومة بما لديه من معلومات ووسائل مناسبة ويكون على معرفة ودراسة بالأخطاء ليتفاداها ويحاول معالجتها ، فإن لم يكن المعلم كذلك فقد يكون سببا رئيسيا من أسباب الأخطاء الشائعة .

وعلية فقد طرح نشاط أضافي لجمع الاخطاء الشائعة عند المعلمين كل في مدرستة ثم تصنيفها ثم محاولة حلها بطريقة الحل السنغافورية ، واتفق على تطبيق النشاط يوميا، بحيث يفرد كل معلم اخر خمسة دقائق للطلاب لحل مسالة كلامية معتمدا استيراتيجية سنغافورة واليكم تفاصيل النشاط



نشاط المرحلة الثالثة

المدة الزمنية الكلية 90+ دقيقة، تعرض على ثلاثة مراحل

النشاط المرافق له مدته لا تقل عن 15 حصة صفية بواقع 7 دقائق لكل حصة

عنوان النشاط

"استخدام النمذجةModel Method في حل مشكلة الاخطاء

التي يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل الحياتية"


التي يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل الحياتية"
الاجراءات:
1) ترسل الاسئلة الكلامية الى معلمة رياضيات
2)  تختار المعلمة احد او عدد من الصفوف التالية (8،9،10) لتطبيق الدراسة على ان لا يقل عدد طلاب عن 30
3) تختار المعلمة  بناء على الخطوة السابقة عددا من هذه الاسئلة  يتناسب مع الوقت المفترض لحلها في الحصة وكذلك مع  الصف الذي سيتطبق علية الدراسة
4) تطلب المعلمة من الطلاب حل الاسئلة المقترحه حلا تفصيليا بحيث تظهر جميع خطوات العمل ( ممكن ان تنوه المعلمه الى ان هذا الامتحان ترصد علامات تشجيعية لكي يظهر الطلاب افضل ما عندهم وهذا كان مقترح الزملاء في ورشة العمل)
5) تجمع الاجابات وتسلم الى الميسرة  قبل عرض المجمع السابع
6) يوم السبت 30/11 في جلسة بعد الظهر ان شاء الله يوزع المتدربون الى 6 مجموعات وتعطى كل مجموعة حوالي 5 اوراق لحلول الطلبة على ان تكون الحلول لمسائل متنوعة، يطلب من كل مجموعة رصد الاخطاء الرياضية "ان وجدت" والتي وقع فيها الطلاب اثناء الحل  وتكتب على ورقة كبيره وتعلق على الجدار على شكل جدول كما يظهر ( 30 دقيقة)
تكرارها
نوع الاخطاء التي تم رصدها في الحلول
عنوان المسأله




7)  تحلل الاخطاء بشكل جماعى وتقارن الاجابات ثم تصنف الاخطاء( من 5الى 6 انواع فقط) ونسبتها ( 30 دقيقة)
8)  تقدم طريقة
The Model Method in Solving Word Problems
لحل المسائل الكلامية  الحياتية وتناقش طرق حل المسائل السابقة مرة اخرى باستخدام هذه الطريقة ( 30 دقيقة)
9) النشاط البيتي: يطلب من المتدربين افراد 7 دقائق في نهاية كل حصة رياضيات لحل  مسألة كلامية من دروسهم التي يشرحونها للطلاب بواسطة استخدام Model Method
لمدة شهر تقريبا( المدة بين المجمعين التدريبين) على ان لا تقل مجموعة المسائل التي تقدم بأيه حال من الاحوال عن 15

10) يقوم المتدرب بطباعة تلك المسائل وتقديمها مع جدول التحليل التالي للميسرة او المدربه في بداية الوحدة التدريبية الثامنه:
------
------
السؤال 2
السؤال 1
السؤل
النوع الخطأ






نسبتها
عدد الاخطاء








--








--








--








----
  

وقد تحمس المشاركون لتنفيذ النشاط، لكن للاسف كان توقيت عرض النشاط غير مناسب حيث طرح مع الامتحانات الفصلية وبعدها دخل الطلاب في اجازة فصلية

وقد جمع هذا النشاط بين المجمعات الثلاثة (7،8،9)ى حيث تركزت على التقويم ومتابعتة من اجل تعزيز الفهم والذي نوقش بالتفصيل في المجمع التاسع.


وبتاملنا للمجمعات الثلاثة هذه وردود فعل المشاركين عليه وجد انها مست أهمية بالغة لديهم وحفزتهم على مارسة التقويم باشكاله التقليدي والحقيقي التي عرضت في المراحل السابقة، وقد بدأت خطوط واهداف المجمعات تتماسك عندهم لتبنى قاعدة صلبة من قواعد استيراتيجيات التقويم والمتابعة.