تأملاتي في المجمع التدريبي الثاني:
الهدف التدريبي: أذاتيا وباستمرار
في الدور الذي يلعبة التعلم المتمركز حول المتعلم في تنمية عملية التعليم والتعلم
كان عنوان هذا المجمع"مدخل إلى التطور المهني المستمر" وكان يهدف الى
• توظف أساليب تعليمية
متمركزة حول المتعلم وتطور تعلم الطلبة
وكفاياتهم المختلفة.
الهدف الذي كنت أسعى الى تحقيقة شخصيا، وهو ناتج من تأملاتي في المجمع الأول،
اي تقليل من مقدار الرفض غير المعلن للفكرة التدريب، ولتحقيق الهدف تركت لهم
مجالا للتامل ، دقيقتان تأمل تتكرر كل 15 دقيقة، للتفكير بسؤال مثل:
كيف سيضيف هذا النشاط او ذلك الى تجربتي وخبرتي؟
أو كيف سيتعمق هذه الاستيراتيجية من فهمي لذات طلبتي وهكذا--؟
إن تكرار لحظات التأمل والتي لم أطالبهم بعدها بإجابة ، خفف من توترهم وغير نوعا
ما من قناعاتهم ومخاوفهم المرتبطة بالبرامج التدريبية بأنها محاضرات وواجبات
وامتحانات.
اي تقليل من مقدار الرفض غير المعلن للفكرة التدريب، ولتحقيق الهدف تركت لهم
مجالا للتامل ، دقيقتان تأمل تتكرر كل 15 دقيقة، للتفكير بسؤال مثل:
كيف سيضيف هذا النشاط او ذلك الى تجربتي وخبرتي؟
أو كيف سيتعمق هذه الاستيراتيجية من فهمي لذات طلبتي وهكذا--؟
إن تكرار لحظات التأمل والتي لم أطالبهم بعدها بإجابة ، خفف من توترهم وغير نوعا
ما من قناعاتهم ومخاوفهم المرتبطة بالبرامج التدريبية بأنها محاضرات وواجبات
وامتحانات.
أما بالنسبة لهدف التأكيد عى التعلم الذاتي ا التعلم المتمركز حول المتعلم فقد تمثلنا مقولة الامام على كرم لله وجهه ”علموا اولادكم لزمان غير زمانكم" وذلك بتقديم اساليب التعلم الذاتي التي تعتمد على ان يكون المعلم ميسرا لطرق استخلاص المعلومه وليس ملقنا لها
*I never teach my pupils; I only attempt to provide the
conditions in which they can learn.”
* Albert Einstein
”علموا اولادكم لزمان غير زمانكم“
علي بن اي طالب ،كرم الله وجهه