تأملاتي في المجمعات التدريبية LTD | المجمع السادس

عنوان المجمع: التقويم الحقيقي والرحلات المعرفية

يهدف هذا المجمع الى القء الضوء على أهمية التقويم البديل كأحد اركان التقويم المعاصر




سير اليوم التدريبي:

بعد ان ناقش المشاركون أهمية التقويم البديل او الحقيقي وأنواعه توصلوا الى الـاكيد على أن التقويم البديل يستطيع أن يبرز الفروق الفردية ،فحين يكتفي التقويم التقليدي باسترجاع  ما اختزنه المتعلم في ذهنه من معلومات محددة لم تعد تناسب المتطلبات الحالية والمستقبلية في هذا القرن.يشجع التقويم البديل على إثارة التنافس من اجل حصول الفرد على مركز نسبي متفوق بين أقرانه دون محاولة تحديد مايمتلكه الفرد من مهـارات وظـيفية وأخـلاقيه وسـلوكيه ايجابـية بناءة.

كما ناقسش المشاركون مفهوم الرحلات المعرفية والتي تدل على  أنها نشاط مبني على رحلة باستخدام الانترنت يتم عرضه مسبقاً، وتعليم الطلبة استخدام المعرفة المراد تعليمها للطلبة وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى البحث باستخدام الانترنت، بحيث تساهم في تركيز جهد الطالب واستثمار وقته بكتابة توجيهات واضحة توصل الطلبة إلى المعلومات التي يتفاعل معها الطلبة بصورة مكتوبة

تاملاتي حول اليوم الدراسي: اهتم المشاركون بالتقويم البديل وأهميته ووعدوا باخذه بعين الاعتبار حين تقويم طلبتهم، الا انهم ابدو تحفظا حول استخدام الرحلات المعرفية كشكل من أشكال التقويم البديل رغم الاقتناع بها ، وذلك بسبب وضع البنية التحية لتميدات الانترنت سواء بالمدارس او بالبيوت




دراسات:
https://sites.google.com/site/mathmaticassess/home


http://www2.iugaza.edu.ps/ar/periodical/articles/%D8%AF.%20%D8%A2%D9%85%D8%A7%D9

%84%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D8%A8%D9%8A.pdf


https://eis.hu.edu.jo/deanshipfiles/pub103762158.pdf