تأملاتي في المجمعات التدريبية LTD | المقدمة


يهدف برنامج تطوير القيادة والمعلمين Leadership and Teacher Development (LTD) Program
الذي تنفذه الامديست بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والمعهد الوطني بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)  بالشراكة مع جامعة ماساشوستس (Massachusetts) كشريك خارجي، وعدد من أساتذة الجامعات الفلسطينية، إلى تدريب 2500 معلمًا من معلمي الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والانجليزية ومبحث تكنولوجيا المعلومات، في 16 محافظة في الضفة الغربية، من  تحقيق التنمية المهنية للمشرفين وكذلك تعزيز قدرات المعلمين.
وجاءت مشاركتي كعضو هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة  في هذا البرنامج لقناعتي بأن معلم المدرسة هو مفتاح التغيير، فتحديث المناهج المدرسية، لا بد أن يصاحبه تطوير في المهارات السلوكية والمهارية وطرق التفكير وأساليب البحث التي يمكن القيام بها بشكل ذاتي، وأنه لا بد من تدريب المعلم حول كيفية استغلال الإمكانيات المتاحة من أجل تغيير تفكير الطالب وتوجهه نحو التعلم.
إن الخبرات والمصادر التي سيزودها البرنامج  من خلال  12 لقاء وجاهيا  يقودها  كادر من خبراء التدريب على المستوى الوطني ويتكون من تربويين من هيئات التدريس في الجامعات وخبراء في مجال تطوير محتوى التدريب في الوزارة بالإضافة إلى طواقم مكاتب التربية والتعليم التابعة للوزارة . ، و 24 حلقة تعلم يشرف عليها ميسرين لمهرة، ستمكن معلمي المدارس  بمشيئة الله من الانخراط في عملية التطوير المدرسي وبالأخص التعليم الصفي القائم على التعلم عالي الجودة. وقد استمر هذا البرنامج  على مدار 325 ساعة شملت اضافة الى  التدريبات الوجاهية وحلقات التعلم، واجبات وأبحاث إجرائية وتطوير ملفات انجاز للتعليم. ومن المؤمل أن يصبح المشتركون في هذا البرنامج ، نواة لتعميم الخبرات الجيدة وكذلك أن تصبح روافد مهمة للمساعدة في تطبيق برامج التدريب العملي في إعداد المعلمين ما قبل الخدمة.
وهدفت اللقاءات الوجاهية وحلقات التعلم  إلى تعزيز طرق التقويم الذاتي والتفكير التأملي  واعتبرته شرطا أساسيا لتحقيق الرضا الوظيفي ورافعة من روافع التجديد. وركزت على دور ملف الانجاز المهني في  تحقيق التمكن المهني المنشود، بما يوفره من فرصة للتأملات تحدد خارطة طريق تسير نحو تكاملي للتقويم ، وتسمح في تعديل الاداء للوصول الى الافضل
الفلسفة