البحث الإجرائي هو نمط من البحوث العملية التطبيقية ، يمكن المعلمين وعموم التربويين الممارسين ، من دراسة وفحص أدائهم ومواجهة المشكلات التي تعترض عملهم داخل الصفوف و المدارس وحلها، ويكون فيه الباحث ممارسا أيضا (المعلم)، ويحاول استخدام البحث كطريقة للتأمل فيما يقوم به من أنشطة واتخاذ القرارات المناسبة بغية تحسين الأداء .
وتتعرض هذه البحوث للأوضاع والممارسات التي يستطيع المعلم الباحث إحداث تغيير فيها في الاتجاه المطلوب ولا تتعرض للجوانب التي لا يستطيع المشرف التدخل فيها أو تغييرها كما ومن الممكن أن يكون دراسة العمليات والطرق المستخدمة في مجال العمل بشكل علمي بهدف فحصها وزيادة فاعليتها واكتشاف طرق جديدة أكثر ملاءمة(فرحانه 2011، مجلة المعرفة)، "ويوصف البحث الاجرائي بأنه طريقة من العمل الذي يساعدنا في التعرف على الأشياء التي نؤمن بها، والعمل بعد ذلك بشكل منظم على جعل هذه الأشياء التي نؤمن بها حقيقة" (مكنيف 2001).
إن أهمية الممارسة التربوية للمعلمين وجودتها تزداد حينما تستند إلى بيانات ناتجة عن ملاحظات منظمة وعن أساليب معروفة في جمع البيانات ، كما تزداد كلما وظفوا الطرق و الأساليب المنتظمة في مشاهداتهم وملاحظاتهم وفي جمع وتنظيم البيانات .
ومن أجل ذلك جاء هذا البحث الذي يعالج مشكلة التواصل طلاب الرياضيات واعضاء هيئة التدريس مع طلبتهم في الصفوف الافتراضية، حيث تم تشخيص المشكلة وحلها بواسطة دراسة اجرائية وكان عنون هذه الدراسة
https://drive.google.com/file/d/0BxvNlyy_K7RCMFRLZmlWOVR3Y1U/edit?usp=sharing