المجمع التدريبي العاشر
عنوان هذا المجمعالتربية من اجل الامن الانساني (النشأة السوية)
واحتوت افكاره على ما يلي:
1- المساواه والعدل في المدارس اساس الابداع.
2- غياب العنف حق من حقوق التعلم.
تأملاتي حول المجمع:
اختلف هذا المجمع في عرضه وطرحه وافكاره عن المجمعات السابقة، كذلك اختلف رد فعل المشاركين حوله اختلافا متباينا، كما اختلفوا في تعريف العنف وفرقوا بين العنف غير المبرر والذي يترك اثرا سلبيا مع العقاب المبرر والذي يهدف الى تحويل السلوك السئ الى ميزة جيدة.
كما اكدوا على ان العنف حلقة دائرية عناصرها كثيرة وان حل العنف في المدارس لا يعني القضاء علية لان عنف المدارس ما هو الا جزء صغير من مسلسل العنف في المجتمع والذي تشارك فيه الاسرة والمجتمع والمدرسة والاصدقاء وكثير غيرهم.
وعليه فانني لا ارى ابدا ان مكانه هذا المجمع مناسبا هنا وكانه اقحم اقحاما. وايضا ، جاء مبتورا في عرضه لا يتطرق الى اسباب العنف التي مكن دونها لا يستاصل العنف ولم يقدم بدائل للعنف في المدارس والذي هو يختلف في تقبلة من مدرسة او منطقة لاخرى
كما ان ربطه بموضوع الرياضيات جاء فاهيا وبدون عمق
اقترح ان يوضع في اوائل المجمعات ليكون تفريغا لغضب المشاركين الذين هم اصلا يعتقدون ان اجحافا ( وهو جزء من العنف) وقع عليهم باعطائهم هذه الدورة بدون مشاورتهم مسبقا.
وايضأ لان العنف سببا من اسباب ضعف الطلبة الذي هدفت هذه الدوره في المقام الاول لحله. وبالتالي يبدأ باجراء الابحاث التجريبية واسايب التعلم المختلفة للتقليل من اثار العنف السلبية التي يعاني منها الطلبة.
عنوان هذا المجمعالتربية من اجل الامن الانساني (النشأة السوية)
واحتوت افكاره على ما يلي:
1- المساواه والعدل في المدارس اساس الابداع.
2- غياب العنف حق من حقوق التعلم.
تأملاتي حول المجمع:
اختلف هذا المجمع في عرضه وطرحه وافكاره عن المجمعات السابقة، كذلك اختلف رد فعل المشاركين حوله اختلافا متباينا، كما اختلفوا في تعريف العنف وفرقوا بين العنف غير المبرر والذي يترك اثرا سلبيا مع العقاب المبرر والذي يهدف الى تحويل السلوك السئ الى ميزة جيدة.
كما اكدوا على ان العنف حلقة دائرية عناصرها كثيرة وان حل العنف في المدارس لا يعني القضاء علية لان عنف المدارس ما هو الا جزء صغير من مسلسل العنف في المجتمع والذي تشارك فيه الاسرة والمجتمع والمدرسة والاصدقاء وكثير غيرهم.
وعليه فانني لا ارى ابدا ان مكانه هذا المجمع مناسبا هنا وكانه اقحم اقحاما. وايضا ، جاء مبتورا في عرضه لا يتطرق الى اسباب العنف التي مكن دونها لا يستاصل العنف ولم يقدم بدائل للعنف في المدارس والذي هو يختلف في تقبلة من مدرسة او منطقة لاخرى
كما ان ربطه بموضوع الرياضيات جاء فاهيا وبدون عمق
اقترح ان يوضع في اوائل المجمعات ليكون تفريغا لغضب المشاركين الذين هم اصلا يعتقدون ان اجحافا ( وهو جزء من العنف) وقع عليهم باعطائهم هذه الدورة بدون مشاورتهم مسبقا.
وايضأ لان العنف سببا من اسباب ضعف الطلبة الذي هدفت هذه الدوره في المقام الاول لحله. وبالتالي يبدأ باجراء الابحاث التجريبية واسايب التعلم المختلفة للتقليل من اثار العنف السلبية التي يعاني منها الطلبة.