البحوث الاجرائية
البحث الإجرائي هو نوع من البحوث العملية - التطبيقية ، يمكن
المعلمين وعموم التربويين الممارسين ، من دراسة وفحص أدائهم ومواجهة المشكلات التي
تعترض عملهم داخل الصفوف و المدارس بحيث يتأمل الباحث( المعلم) ما يقوم به من أنشطة واتخاذ القرارات المناسبة بغية تحسين الأداء مستندا إلى بيانات ناتجة عن ملاحظات منظمة
وعن أساليب معروفة في جمع البيانات و تعتمد البحوث الإجرائية على تأمل الباحث في الممارسات التي يقوم بها في الميدان التربوي بهدف فهم أفضل للعملية التربوية ومن ثم فهي تهدف إلي "إحداث التغيير على مستو ى المعلم والمدرسة والإدارة نحو نهج تربوي أفضل، كما تهدف إ لى زيادة الدافعية في العملية التعليمية / التعلمية وبالتالي زيادة دافعية العمل وإ لى ترسيخ الديمقراطية في العملية التعليمية، وإعطاء المعلم الفرصة للبحث والاستقصاء والتقييم وبالتالي ترسيخ فكرة المعلم الباحث والمعلم المتعلم "(الخالدي ووهبة، 2000)
خطوات الدراسات الاجرائية
تتكون البحوث الاجرائية من سلسلة من الدورات التي تبنى بشكل حلزوني حلقي
كل دورة تتكون من 6عناصرملخصة بالشكل التالي:
داخل الدورة الواحدة نسعى لمناقشة البيانات المجموعة والتي تتحدى أو تؤكد ما توصلنا اليه
بالفعل بالدورات التي تسبقها ان وجدت .
علما بأن كل دورة تبدأ بتعديل الأسئلة ومنهجية في ضوء الدورة السابقة اذا اقتضت الحاجة.
علما بأن كل دورة تبدأ بتعديل الأسئلة ومنهجية في ضوء الدورة السابقة اذا اقتضت الحاجة.
قد يتكون البحث الاجرائي من دورة واحدة أو عدد من الدورات، يرتبط ذلك بهدف البحث ومدته الزمنية.